الامتحان التجريبي لمادة اللغة العربية ،2 بكالوريا
Tan9ra.Com :: مناهج تعليمية :: 2BAC
صفحة 1 من اصل 1
الامتحان التجريبي لمادة اللغة العربية ،2 بكالوريا
ا المادة : اللغة العربية.
ثانوية ابن سينا التأهيلية القسم : الثانية بكالوريا آداب و علوم إنسانية.
مزكيـــــــطة مدة النجاز : ساعتان.
الامتحان التجريبي // دورة أبريل 2009
النص الأدبــــــي : ( 14 نقطة )
الباب تقرعه الرياح
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحِ في اللَّيْلِ العَمِيقْ
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ كَفُّكِ .
أَيْنَ كَفُّكِ وَالطَّرِيقْ
نَاءٍ ؟ بِحَارٌ بَيْنَنَا ، مُدُنٌ ، صَحَارَى مِنْ ظَلاَمْ
الرِّيحُ تَحْمِلُ لِي صَدَى القُبْلاَتِ مِنْهَا كَالْحَرِيقْ
مِنْ نَخْلَةٍ يَعْدُو إِلَى أُخْرَى وَيَزْهُو في الغَمَامْ
* * * *
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحْ …
آهِ لَعَلَّ رُوحَاً في الرِّيَاحْ
هامَتْ تَمُرُّ عَلَى الْمَرَافِيءِ أَوْ مَحَطَّاتِ القِطَارْ
لِتُسَائِلَ الغُرَبَاءَ عَنِّي ، عَن غَرِيبٍ أَمْسِ رَاحْ
يَمْشِي عَلَى قَدَمَيْنِ ، وَهْوَ اليَوْمَ يَزْحَفُ في انْكِسَارْ .
هِيَ رُوحُ أُمِّي هَزَّهَا الحُبُّ العَمِيقْ ،
حُبُّ الأُمُومَةِ فَهْيَ تَبْكِي :
* * * *
” آهِ يَا وَلَدِي البَعِيدَ عَنِ الدِّيَارْ !
وَيْلاَهُ ! كَيْفَ تَعُودُ وَحْدَكَ لاَ دَلِيلَ وَلاَ رَفِيقْ ”
أُمَّاهُ … لَيْتَكِ لَمْ تَغِيبِي خَلْفَ سُورٍ مِنْ حِجَارْ
لاَ بَابَ فِيهِ لِكَي أَدُقَّ وَلاَ نَوَافِذَ في الجِدَارْ !
كَيْفَ انْطَلَقْتِ عَلَى طَرِيقٍ لاَ يَعُودُ السَّائِرُونْ
مِنْ ظُلْمَةٍ صَفْرَاءَ فِيهِ كَأَنَّهَا غَسَق ُ البِحَارْ ؟
كَيْفَ انْطَلَقْتِ بِلاَ وَدَاعٍ فَالصِّغَارُ يُوَلْوِلُونْ ،
أَيْنَ أَنْتِ ؟ أَتَسْمَعِينْ
صَرَخَاتِ قَلْبِي وَهْوَ يَذْبَحُهُ الحَنِينُ إِلَى العِرَاقْ ؟
* * * *
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ تَهُبُّ مِنْ أَبَدِ الفِرَاقْ
بدر شاكر السياب ، لندن 13- 3 -1963
اكتب موضوعا تحلل من خلاله هذا النص، مسترشدا بالخطوات الآتية :
- تأطير النص.
- شرح مضامين النص.
- رصد مظاهر تكسير البنية على المستويين الشكلي و الدلالي.
تركيب النتائج و تقويم النص
المؤلفــــــــــــــات ( 6 نقط )
يقول عبد الوهاب البياتي : " عندما غمر النور الواقع الإنساني أمام عيني مع بداية الخمسينات، كانت الصورة التي ارتمت أمامي صورة واقع محطم، يخيم فيه اليأس على كل شيء، هكذا كانت أشعاري الأولى محاولة لتصوير هذا الدمار والعقم الذي يسود الأشياء".
اتجهت التجربة الشعرية العربية الحديثة مع ثلة من الشعراء نحو آفاق الغربة و الضياع.
من خلال دراستك لمؤلف[ ظاهرة الشعر الحديث ]، اكتب موضوعا حول تيمة الغربة و الضياع في الشعر العربي الحديث، مركزا على :
تأطير المؤلف.
رصد مظاهر تجربة الغربة و الضياع في الشعر العربي الحديث.
رصد مظاهر الأسلوب الحجاجي المعتمد في مقاربة الظاهرة.
تركيب النتائج و تقويم الموضوع. و الله ولي التوفيق
ثانوية ابن سينا التأهيلية القسم : الثانية بكالوريا آداب و علوم إنسانية.
مزكيـــــــطة مدة النجاز : ساعتان.
الامتحان التجريبي // دورة أبريل 2009
النص الأدبــــــي : ( 14 نقطة )
الباب تقرعه الرياح
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحِ في اللَّيْلِ العَمِيقْ
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ كَفُّكِ .
أَيْنَ كَفُّكِ وَالطَّرِيقْ
نَاءٍ ؟ بِحَارٌ بَيْنَنَا ، مُدُنٌ ، صَحَارَى مِنْ ظَلاَمْ
الرِّيحُ تَحْمِلُ لِي صَدَى القُبْلاَتِ مِنْهَا كَالْحَرِيقْ
مِنْ نَخْلَةٍ يَعْدُو إِلَى أُخْرَى وَيَزْهُو في الغَمَامْ
* * * *
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحْ …
آهِ لَعَلَّ رُوحَاً في الرِّيَاحْ
هامَتْ تَمُرُّ عَلَى الْمَرَافِيءِ أَوْ مَحَطَّاتِ القِطَارْ
لِتُسَائِلَ الغُرَبَاءَ عَنِّي ، عَن غَرِيبٍ أَمْسِ رَاحْ
يَمْشِي عَلَى قَدَمَيْنِ ، وَهْوَ اليَوْمَ يَزْحَفُ في انْكِسَارْ .
هِيَ رُوحُ أُمِّي هَزَّهَا الحُبُّ العَمِيقْ ،
حُبُّ الأُمُومَةِ فَهْيَ تَبْكِي :
* * * *
” آهِ يَا وَلَدِي البَعِيدَ عَنِ الدِّيَارْ !
وَيْلاَهُ ! كَيْفَ تَعُودُ وَحْدَكَ لاَ دَلِيلَ وَلاَ رَفِيقْ ”
أُمَّاهُ … لَيْتَكِ لَمْ تَغِيبِي خَلْفَ سُورٍ مِنْ حِجَارْ
لاَ بَابَ فِيهِ لِكَي أَدُقَّ وَلاَ نَوَافِذَ في الجِدَارْ !
كَيْفَ انْطَلَقْتِ عَلَى طَرِيقٍ لاَ يَعُودُ السَّائِرُونْ
مِنْ ظُلْمَةٍ صَفْرَاءَ فِيهِ كَأَنَّهَا غَسَق ُ البِحَارْ ؟
كَيْفَ انْطَلَقْتِ بِلاَ وَدَاعٍ فَالصِّغَارُ يُوَلْوِلُونْ ،
أَيْنَ أَنْتِ ؟ أَتَسْمَعِينْ
صَرَخَاتِ قَلْبِي وَهْوَ يَذْبَحُهُ الحَنِينُ إِلَى العِرَاقْ ؟
* * * *
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ تَهُبُّ مِنْ أَبَدِ الفِرَاقْ
بدر شاكر السياب ، لندن 13- 3 -1963
اكتب موضوعا تحلل من خلاله هذا النص، مسترشدا بالخطوات الآتية :
- تأطير النص.
- شرح مضامين النص.
- رصد مظاهر تكسير البنية على المستويين الشكلي و الدلالي.
تركيب النتائج و تقويم النص
المؤلفــــــــــــــات ( 6 نقط )
يقول عبد الوهاب البياتي : " عندما غمر النور الواقع الإنساني أمام عيني مع بداية الخمسينات، كانت الصورة التي ارتمت أمامي صورة واقع محطم، يخيم فيه اليأس على كل شيء، هكذا كانت أشعاري الأولى محاولة لتصوير هذا الدمار والعقم الذي يسود الأشياء".
اتجهت التجربة الشعرية العربية الحديثة مع ثلة من الشعراء نحو آفاق الغربة و الضياع.
من خلال دراستك لمؤلف[ ظاهرة الشعر الحديث ]، اكتب موضوعا حول تيمة الغربة و الضياع في الشعر العربي الحديث، مركزا على :
تأطير المؤلف.
رصد مظاهر تجربة الغربة و الضياع في الشعر العربي الحديث.
رصد مظاهر الأسلوب الحجاجي المعتمد في مقاربة الظاهرة.
تركيب النتائج و تقويم الموضوع. و الله ولي التوفيق
ouarzazate.ayoub- Admin
- المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 18/07/2014
مواضيع مماثلة
» فرض في مادة اللغة العربية : 2 بكالوريا
» فرض في مادة اللغة العربية السنة الثانية بكالوريا
» نماذج امتحانات اللغة العربية الثانية بكالوريا
» فرض في مادة اللغة العربية
» استعد للامتحان التجريبي في مادة اللغة الانجليزية
» فرض في مادة اللغة العربية السنة الثانية بكالوريا
» نماذج امتحانات اللغة العربية الثانية بكالوريا
» فرض في مادة اللغة العربية
» استعد للامتحان التجريبي في مادة اللغة الانجليزية
Tan9ra.Com :: مناهج تعليمية :: 2BAC
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى