تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض
Tan9ra.Com :: مناهج تعليمية :: 2BAC
صفحة 1 من اصل 1
تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض
التمرين1:
نزاوج بين ثور بدون قرون مع ثلاث بقرات:
- البقرة A لها قرون و لكن صغيرها ليس له قرون
- البقرة B ليس لها قرون و لكن صغيرها له قرون
- البقرة C لها قرون و صغيرها أيضا له قرون
حدد الأنماط الوراثية للإباء و الصغار و كذا جنس الصغار
استعمل الرمزين : A أو a للتعبير عن وجود القرون و S أو s للتعبير عن غياب القرون
التمرين 3:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرض الوهن العضلي Myopathie الذي يتميز بانحلال العضلات التي تصبح غير قادرة على تأمين الحركة و التنفس مما يؤدي إلى الموت قبل البلوغ.
1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII2 و II3 و II4 علل جوابك.
4- كيف تفسر غياب هذا المرض عند الإناث؟
5- هل التوأمان III3 و III4 حقيقيان؟ علل جوابك.
6- الزوجان III3 و III2 ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.
7- الزوجان III5 و III6 ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.
التمرين 4:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرضphénylcétonurie و يتجلى في تراكم الفنيل النين في الدم مما قد يسبب في تأخر عقلي للمولود في حالة عدم تشخيصه مبكرا.
1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII4 و II5 و IV1 علل جوابك.
4- كيف تفسر ظهور عدة حالات لهذا المرض في الجيل IV؟
التمرين 5:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلتين بعض أفرادها مصابون بالدلتونية و آخرين مصابون بالصمم.
1- هل الحليل المسئول عن الدلتونية سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن الدلتونية.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I'1 و I'2 و II'1 و III'4 علل جوابك.
4ـ هل الحليل المسئول عن البكم و الصمم سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
5ـ حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن البكم و الصمم.علل جوابك.
6ـ حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII4 و III1 علل جوابك.
7- كيف تفسر حالة الفرد IV2؟
8ـ حدد النمط الوراثي للفرد IV2 و أبويه.
التزاوج الأول : نجري تزاوج بين سلالتين من الطماطم : السلالة أ ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة و السلالة ب ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة ، يتم الحصول في الجيل الأول على نباتات ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.
استعمل الرموز التالية: D و d لتمثيل الحليلات المسئولة عن شكل الأوراق و S أو s لتمثيل الحليلات المسئولة عن نوع الازهرارات.
1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟
التزاوج الثاني : بين نبتة من الجيل الأول و نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة، فحصلنا على جيل F2 يتكون من:
220 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.
223 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة.
219 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة.
222 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة.
2ـ ماذا نسمي هذا التزاوج الثاني؟ علل جوابك.
3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك.
4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول.
5 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثاني.
من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن شكل الطماطم بحيث يكون الحليل السائد R مسئول عن ظهور طماطم مستديرة و الحليل r مسئول عن ظهور طماطم طويلة.
التزاوج الثالث: بين نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة مع نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة يعطي جيلا F’2 مكون من
11 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم طويلة .
39 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة.
13 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم مستديرة.
37 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.
6 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك
7 ـ استنتج النمط الوراثي للنبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك.
8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن شكل الطماطم و نوع الازهرارات. علل جوابك.
9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط.
10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن شكل الطماطم و شكل الأوراق مرتبطتين أم مستقلتين ؟ علل جوابك.
11 ـ حدد النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.
التمرين2: عند أحد أنواع الأبقار يكون الحليل المسئول عن تشكل القرون سائد عند الثور و متنحي عند البقرة .نزاوج بين ثور بدون قرون مع ثلاث بقرات:
- البقرة A لها قرون و لكن صغيرها ليس له قرون
- البقرة B ليس لها قرون و لكن صغيرها له قرون
- البقرة C لها قرون و صغيرها أيضا له قرون
حدد الأنماط الوراثية للإباء و الصغار و كذا جنس الصغار
استعمل الرمزين : A أو a للتعبير عن وجود القرون و S أو s للتعبير عن غياب القرون
التمرين 3:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرض الوهن العضلي Myopathie الذي يتميز بانحلال العضلات التي تصبح غير قادرة على تأمين الحركة و التنفس مما يؤدي إلى الموت قبل البلوغ.
1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII2 و II3 و II4 علل جوابك.
4- كيف تفسر غياب هذا المرض عند الإناث؟
5- هل التوأمان III3 و III4 حقيقيان؟ علل جوابك.
6- الزوجان III3 و III2 ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.
7- الزوجان III5 و III6 ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.
التمرين 4:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرضphénylcétonurie و يتجلى في تراكم الفنيل النين في الدم مما قد يسبب في تأخر عقلي للمولود في حالة عدم تشخيصه مبكرا.
1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII4 و II5 و IV1 علل جوابك.
4- كيف تفسر ظهور عدة حالات لهذا المرض في الجيل IV؟
التمرين 5:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلتين بعض أفرادها مصابون بالدلتونية و آخرين مصابون بالصمم.
1- هل الحليل المسئول عن الدلتونية سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن الدلتونية.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I'1 و I'2 و II'1 و III'4 علل جوابك.
4ـ هل الحليل المسئول عن البكم و الصمم سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
5ـ حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن البكم و الصمم.علل جوابك.
6ـ حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII4 و III1 علل جوابك.
7- كيف تفسر حالة الفرد IV2؟
8ـ حدد النمط الوراثي للفرد IV2 و أبويه.
التمرين 6:
تمثل الوثيقة 1 شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بالدلتونية و آخرين مصابون بمرض Lesch-Nyhan .
تمثل الوثيقة 1 شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بالدلتونية و آخرين مصابون بمرض Lesch-Nyhan .
بينت بعض الدراسات أن المورثتين المسئولتين عن هذين المرضين محمولتان على الصبغي X .
1 ـ اعتمادا على معلوماتك اذكر ثلاث صعوبات تطرحها دراسة الوراثة البشرية.
2 ـ اعتمادا على معطيات الوثيقة 1 حدد معللا جوابك هل الحليل المسئول عن :
أ ـ مرض Lesch-Nyhan سائد أم متنحي؟
ب ـ الدلتونية سائد أم متنحي؟
3 ـ حدد الأنماط الوراثية للأفراد 5 و 8 و 14 مستعملا D أو d لتمثيل الحليل المسئول عن الدلتونية و N أو n لتمثيل الحليل المسئول عن مرض Lesch-Nyhan .
4 ـ بين لماذا تعتبر إصابة البنت 23 بمرض Lesch-Nyhan أمرا غير متوقعا.
تمثل الوثيقة 2 الخريطة الصبغية للبنت 23 .
5 ـ اعتمادا على معطيات الوثيقة 2 حدد إلى ماذا يرجع ظهور مرض LESCH NYHAN عند البنت 23
ouarzazate.ayoub- Admin
- المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 18/07/2014
مواضيع مماثلة
» دروس و تمارين مادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا
» علوم الحياة و الأرض : الإطار المرجعي لمادة علوم الحياة و الأرض للثانية باكالوريا
» لمن يعاتي مشكلة في مادة علوم الحياة و الارض
» ملخـصــــات رائــــــــــــعة فــــي مادة علوم الحياة و الارض ( 2 باك) (الوطني)
» سلسلة ديما ديما ماد ة علوم الحياة و الارض
» علوم الحياة و الأرض : الإطار المرجعي لمادة علوم الحياة و الأرض للثانية باكالوريا
» لمن يعاتي مشكلة في مادة علوم الحياة و الارض
» ملخـصــــات رائــــــــــــعة فــــي مادة علوم الحياة و الارض ( 2 باك) (الوطني)
» سلسلة ديما ديما ماد ة علوم الحياة و الارض
Tan9ra.Com :: مناهج تعليمية :: 2BAC
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى