Tan9ra.Com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض

اذهب الى الأسفل

 تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Empty تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض

مُساهمة من طرف ouarzazate.ayoub الأربعاء يوليو 30, 2014 2:27 pm

التمرين1:

التزاوج الأول : نجري تزاوج بين سلالتين من الطماطم : السلالة أ ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة و السلالة ب ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة ، يتم الحصول في الجيل الأول على نباتات ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.

استعمل الرموز التالية: D و d لتمثيل الحليلات المسئولة عن شكل الأوراق و S أو s لتمثيل الحليلات المسئولة عن نوع الازهرارات.

1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟

التزاوج الثاني : بين نبتة من الجيل الأول و نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة، فحصلنا على جيل F2 يتكون من:

220 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.

223 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة.

219 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة.

222 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة.

2ـ ماذا نسمي هذا التزاوج الثاني؟ علل جوابك.

3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك.

4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول.

5 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثاني.

من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن شكل الطماطم بحيث يكون الحليل السائد R مسئول عن ظهور طماطم مستديرة و الحليل r مسئول عن ظهور طماطم طويلة.

التزاوج الثالث: بين نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة مع نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة يعطي جيلا F’2 مكون من

11 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم طويلة .

39 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة.

13 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم مستديرة.

37 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.

6 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك

7 ـ استنتج النمط الوراثي للنبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك.

8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن شكل الطماطم و نوع الازهرارات. علل جوابك.

9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط.

10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن شكل الطماطم و شكل الأوراق مرتبطتين أم مستقلتين ؟ علل جوابك.

11 ـ حدد النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.
التمرين2: عند أحد أنواع الأبقار يكون الحليل المسئول عن تشكل القرون سائد عند الثور و متنحي عند البقرة .
نزاوج بين ثور بدون قرون مع ثلاث بقرات:
- البقرة A لها قرون و لكن صغيرها ليس له قرون
- البقرة B ليس لها قرون و لكن صغيرها له قرون
- البقرة C لها قرون و صغيرها أيضا له قرون
حدد الأنماط الوراثية للإباء و الصغار و كذا جنس الصغار
استعمل الرمزين : A أو a للتعبير عن وجود القرون و S أو s للتعبير عن غياب القرون




التمرين 3:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرض الوهن العضلي Myopathie الذي يتميز بانحلال العضلات التي تصبح غير قادرة على تأمين الحركة و التنفس مما يؤدي إلى الموت قبل البلوغ.

 تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض MYOPATHIE
1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII2 و II3 و II4 علل جوابك.
4- كيف تفسر غياب هذا المرض عند الإناث؟
5- هل التوأمان III3 و III4 حقيقيان؟ علل جوابك.
6- الزوجان III3 و III2 ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.
7- الزوجان III5 و III6 ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.
التمرين 4:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرضphénylcétonurie و يتجلى في تراكم الفنيل النين في الدم مما قد يسبب في تأخر عقلي للمولود في حالة عدم تشخيصه مبكرا.

 تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Phenylceto
1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII4 و II5 و IV1 علل جوابك.
4- كيف تفسر ظهور عدة حالات لهذا المرض في الجيل IV؟
التمرين 5:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلتين بعض أفرادها مصابون بالدلتونية و آخرين مصابون بالصمم.

 تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Sourdmuet
1- هل الحليل المسئول عن الدلتونية سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن الدلتونية.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I'1 و I'2 و II'1 و III'4 علل جوابك.
4ـ هل الحليل المسئول عن البكم و الصمم سائد أم متنحي؟ علل جوابك.



5ـ حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن البكم و الصمم.علل جوابك.
6ـ حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII4 و III1 علل جوابك.
7- كيف تفسر حالة الفرد IV2؟
8ـ حدد النمط الوراثي للفرد IV2 و أبويه.

التمرين 6:
تمثل الوثيقة 1 شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بالدلتونية و آخرين مصابون بمرض Lesch-Nyhan .

بينت بعض الدراسات أن المورثتين المسئولتين عن هذين المرضين محمولتان على الصبغي X .

1 ـ اعتمادا على معلوماتك اذكر ثلاث صعوبات تطرحها دراسة الوراثة البشرية.

2 ـ اعتمادا على معطيات الوثيقة 1 حدد معللا جوابك هل الحليل المسئول عن :

أ ـ مرض Lesch-Nyhan سائد أم متنحي؟

ب ـ الدلتونية سائد أم متنحي؟

3 ـ حدد الأنماط الوراثية للأفراد 5 و 8 و 14 مستعملا D أو d لتمثيل الحليل المسئول عن الدلتونية و N أو n لتمثيل الحليل المسئول عن مرض Lesch-Nyhan .

4 ـ بين لماذا تعتبر إصابة البنت 23 بمرض Lesch-Nyhan أمرا غير متوقعا.

تمثل الوثيقة 2 الخريطة الصبغية للبنت 23 .
5 ـ اعتمادا على معطيات الوثيقة 2 حدد إلى ماذا يرجع ظهور مرض LESCH NYHAN عند البنت 23
 تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Turner

 تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Nyan

ouarzazate.ayoub
Admin

المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى